بهجة الربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


به كل جديد ومفيد مميز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تدرون لومتدرون؟؟؟
آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2009 5:39 am من طرف Admin

» مقولات جميلة تبقى في قلبك
آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2009 11:16 am من طرف زائر

» ماهو رأي بصراحه وردك على الموضووع
آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:45 pm من طرف ســــ soma ــــومه

» الآية الــتــي جــمـعــت أحــرف الـلغــة الــعـــربـيــة
آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:45 pm من طرف زائر

» هل ممكن انك تحب شخص عمرك ما شفته في حياتك
آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Emptyالأحد أغسطس 30, 2009 12:18 pm من طرف دبس و راشي

» سوالف الولد والبنات بالكلية
آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 9:39 am من طرف دبس و راشي

» يقولون وراء كل رجل عظيم امرأه فما رأيك
آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 9:33 am من طرف دبس و راشي

» هل من الممكن ان تتحول الصداقه الى حب وان يتحول الحب الى صداقه
آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 4:09 pm من طرف ســــ soma ــــومه

» شباب دخلووووووووووووووووووووو
آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 5:35 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Empty
مُساهمةموضوع: آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته   آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته Emptyالإثنين أغسطس 17, 2009 4:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم[size=16]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



آداب الصيام وأحكامه... الاعتكــــاف

تقديم فضيلة الشيخ ابن جبرين.





مدة الاعتكاف

إذا أراد المسلم أن يعتكف؛ فأقل الاعتكاف يوم و ليلة، يعني أربعاً و عشرين ساعة حتى يصدق عليه أنه معتكف، و ما عدا ذلك فيه خلاف؛ فبعضهم يرى أن من اعتكف يوماً أي من طلوع الشمس إلى غروبها، أو ليلة من غروبها إلى طلوعها يكون اعتكافاً، و بعضهم يرى أنه لابد من يوم و ليلة حتى يتحقق الحديث.

محظورات الاعتكاف:

يشتغل المعتكف بكل ما يقربه إلى الله عز و جل من صلاة و تلاوة للقرآن الكريم و مدارسته، كما أنه ينقطع عن العلاقات الدنيوية فينقطع عن الزيارات، فلا يفتح باب الزيارة لمن يزوره إلا قليلاً لحاجته. فقد ثبت أن بعض نساء النبي صلى الله عليه و سلم كنّ يأتين إليه و هو معتكف و يتحدثن معه قليلاً.

أما فتح باب الزيارة للأهل و الأولاد و الأصدقاء فإنه يجعل المسجد كالبيت، لا فرق بينهما، كما أنه يفتح الباب أمام الكلام الذي لا فائدة منه.

و كذلك على المعتكف ألا ينشغل بالدنيا و بأهلها، فلا يسال من رأى، و لا من سمع عن أمر من أمور الدنيا، و لا عن خبر من أخبارها، و لا يهتم بأمر من أمورها. و بعد ذلك يعكف على العبادة؛ فينتقل من جنس الصلاة سواء التراويح أو غيرها، أو التقرب بالرواتب و نحوها، ينتقل إلى القراءة و الذكر، و الدعاء و الابتهال إلى الله، و ما أشبه ذلك مع حضور القلب حتى يجمع بين خشوع القلب و حضوره، و بين التكلم باللسان مع اتصافه أيضاً بالخشوع و الخضوع.

و لأجل ذلك ذكر ابن رجب أن بعضهم يقول في تعريف الاعتكاف: (أنه قطع العلائق عن الخلائق للاتصال بخدمة الخالق). و العلائق بمعنى العلاقات فتقطع علاقتك بفلان و فلان، و تنقطع منها عن جميع الخلائق، و يتصل قلبك بربك بحيث يكون ذكر الله على قلبك دائماً، نائماً و يقظان، قائماً و قاعداً و مضطجعاً.

تذكر الله في كل حالاتك، و تتأمل، و تعقل ما تقول إذا كنت مشتغلاً بذلك. و إن قرأت القرآن قرأته بتدبر
.

و قد أدركنا قبل أربعين سنة، أو خمسين سنة آباءنا و مشايخنا كانوا يعتكفون، و لا يُخلُّونَ بالاعتكاف، و كانوا يعكفون على القرآن، حيث رزقهم الله حفظ القرآن و سهولته، فكانوا يختمونه كل يوم غالباً، أو كل يومين مع التدبر!! ذلك لأنه شغلهم الشاغل في ليلهم و نهارهم، إلا أنه فقط يؤتى بأكله، بفطوره و سحوره، و أحياناً يقتصر على السحور. فيتناول في الإفطار تمرات قليلة،و لا يتناول عشاءً، و يجعل عشاءه سحوراً.

هكذا أدركنا مشايخنا؛ يخرج الواحد منهم لقضاء الحاجة فقط، و للوضوء، لا يعود مريضاً، و لا يشهد جنازة، و لا يعود أهله، و لا يفتح باب زيارة و لا غير ذلك.

هكذا المعتكف الذي يريد أن يكتب له أجر هذا الاعتكاف، و يقتدي في ذلك بسنة نبيه صلى الله عليه و سلم، فإنه صلى الله عليه و سلم ما ترك الاعتكاف في سنة من السنوات إلا سنة واحدة في رمضان لما دخل معتكفه اعتكف معه بعض نسائه، و ضربت كل واحدة منهن قبة، فلما رأى الأقبية في المسجد أنكر ذلك، و عرف أن هذا منافسة. فعند ذلك ترك الاعتكاف تلك السنة و اعتكف في شوال، و كان في الغالب يعتكف في العشر الأواخر من رمضان. و اعتكف مرة أو مرتين في العشر الأوسط.

و الاعتكاف -كما سبق- كان للاستكثار من الطاعة، و لطلب أن يحظى العبد بالمغفرة، و المغفرة لها أسباب، و من أسبابها في رمضان: الصيام إيماناً و احتساباً. و قيام رمضان إيماناً و احتساباً. و كذلك قيام ليلة القدر إيماناً و احتساباً. فيحرص العبد على أن يحظى بسبب من أسباب مغفرة الذنوب التي اقترفها فيما مضى من عمره.

study [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب الصيام وأحكامه.مدة الأعتكاف ومحظوراته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بهجة الربيع  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: